عميد كلية التقنيات الصحية و الطبية في الجامعة الوطنية يحصل على براءة أختراع جديدة

عميد كلية التقنيات الصحية و الطبية في الجامعة الوطنية يحصل على براءة أختراع جديدة

ضمن دراسة علمية مشتركة بين ’ الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا / كلية التقنيات الصحية و الطبية و الجامعة المستنصرية / كلية العلوم , حاز الدكتور أ.م.د عبد القادر سعيد لطيف (عميد كلية التقنيات الصحية و الطبية ) على براءة أختراع حول (مكافحة التلوث بأستخدام أصداف الرخويات و أوراق نبات ألياس لتخليق المواد الفعالة لتنقية المياه الملوثة بالزيت الخام)
حيث يتضمن الأختراع الحالي أيجاد طريقة مثلى لمكافحة تلوث تراكم عنصر الكربون في المياه المصرفة بمخلفات النفط باستخدام التسلسل الجزيئي للعنصر وتصميم موديل ثلاثي الابعاد لموقع الفعال ودراسة لوغارتمية الأرتباط (Insilico Study) مع العناصر الفعالة لمخلفات اصداف القواقع واوراق نبات الياس عن طريق تصميم الجزيئات التركيبية كخطوة اولى لتهيئة العينات للالتحام الجزيئي (Molecular (Docking بين المركب الطبيعي للقواقع والنبات مع جزيئات الكاربون الناتج من مخلفات النفط.
تم استخدام المحاكاة الحاسوبية مابين العناصر الكيميائية الموجودة في العينات الملوثة بالايونات الثقيلة والدقائق الممتزة (الكتلة الحيوية ) التي تم تحضيرها حيث يتم احتساب طاقة الأرتباط بين الجزيئات بعد خلق موديل ثلاثي الابعاد للجزئيات, وحساب طاقة الارتباط عبر Software Swiss Dock.
جمع عينات المياه الملوثة بمخلفات النفط من منطقة شركة نفط الوسط وأجريت التجارب المختبرية لمعرفة القدرة على ازالة اوتقليل اثر العناصر الملوثة للمياه مثل (الزئبق والرصاص والكربون). بينت النتائج الكفاءة العالية لمسحوق رماد نبات الياس اذ كان اعلى كفاءة من مسحوق رماد قشور القوقع في عملية ازالة عنصر الكربون. كما شخصت تقنية طيف الأشعة تحت الحمراء المجاميع الوظيفية الفعالة الموجودة على اسطح الجدران الخلوية للمادة الممتزة للنبات والقوقع والمسؤولة عن ارتباط ايونات الرصاص والزئبق والكربون. اظهرت النتائج ان هذه الطريقة غير مكلفة كون هذه المخلفات النباتية هي نفايات وغير مستغلة للتنقية بالتالي غير مكلفة على الإزالة البيولوجية للملوثات البيئية الخطرة خاصة كمعالجات حيوية الانسكابات النفطية.

عميد كلية التقنيات الصحية و الطبية في الجامعة الوطنية يحصل على براءة أختراع جديدة
5/5