فريق طبي في برشلونة يتوصل الى علاج تام لسرطان الدم بدون العلاج الكيميائي

فريق طبي في برشلونة يتوصل الى علاج تام لسرطان الدم بدون العلاج الكيميائي

أثار علاج تجريبي الأمل لمرضى السرطان حيث تم وضع 18 شخصًا في حالة شفاء كاملة باستخدام العلاج.

أجريت التجربة في مستشفى برشلونة كلينك على مرضى يعانون من الورم النقوي المتعدد ، وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا.
العلاج أيضًا أقل تكلفة من المنتجات المتاحة تجاريًا. تم تجربة العلاج ARI-0002h على 30 مريضًا ، 18 منهم الآن في حالة شفاء كاملة ولا يظهرون أي دليل على المرض ، وهو ما يمثل معدل شفاء بنسبة 60 في المائة.

كان بعض المرضى قد جربوا في السابق جميع العلاجات المتاحة ، بما في ذلك العلاج الكيميائي وزرع نخاع العظم.

الورم النقوي المتعدد هو سرطان غير قابل للشفاء يوجد في نخاع العظام ، مما يتسبب في نمو غير طبيعي لخلايا البلازما.

يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات حوالي 50 حالة لكل سنة.

يأخذ العلاج الجديد الدم من المرضى ، ويختار الخلايا التائية ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء ، ويعيد تصميمها باستخدام الهندسة الوراثية لجعلها أكثر قدرة على التعرف على الخلايا السرطانية.

لا يتشابه الشفاء الكامل مع علاج المرض ، ولكنها تعني أن جميع علامات المرض قد ولت ومرتبط بفرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة من المرض المستعصي.

قال الدكتور كارلوس فيرنانديز دي: “تظهر نتائج التجربة ، التي شارك فيها 30 مريضًا مقاومًا للعلاج ، أنه في غضون 12 شهرًا ، حافظ 75٪ على الإجابة ولا يعانون من تقدم المرض ، وأن 60٪ لديهم حالة شفاء كاملة”.

 لاريا. ARI-0002h هو جزء من نفس الجيل من العلاجات التي يتم النظر فيها لعلاج العديد من الأورام والسرطانات بما في ذلك الأورام اللمفاوية وسرطان الدم.

عمل فريق Clinic Hospital سابقًا على ARI-0001 لعلاج سرطان الدم ، والذي أصبح أول علاج أوروبي من نوعه يتم ترخيصه من قبل وكالة تنظيمية.

تم تسمية مشروع ARI على اسم أريانا بينيدي ، البالغة من العمر 18 عامًا والمصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد والتي ساعدت حالتها في تعزيز البحث قبل وفاتها في عام 2016.

وفقًا للعيادة ، أظهر جميع المرضى الذين استخدموا العلاج تحسنًا بعد الاستجابة السيئة للعلاج المنتظم.

لم يكن هناك أيضًا أي دليل على السمية العصبية ، وهو مصدر قلق كبير لهذا النوع من العلاج ، وتم الإبلاغ عن أن الآثار المناعية الضائرة خفيفة.

وقال رئيس قسم أبحاث أورام الدم ، جواكين مارتينيز ، إن النتائج أظهرت إمكانات كبيرة.

قال مارتينيز: “النتائج مشابهة لعلاجات CAR-T الأخرى ضد المايلوما المتعددة التي تطورها صناعة المستحضرات الصيدلانية ، مع اختلاف أن هذا يعد تطويرًا أكاديميًا ومحليًا للعلاجات باهظة الثمن ومعقدة للغاية”.
“لها ميزة كبيرة.”

المصدر

https://elpais.com/ciencia/2021-12-17/un-tratamiento-experimental-logra-la-remision-completa-de-un-cancer-en-18-pacientes-sin-alternativa.html?outputType=amp

فريق طبي في برشلونة يتوصل الى علاج تام لسرطان الدم بدون العلاج الكيميائي
5/5