:لجنة كتابة الخطة الإستراتيجية للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا
ت | الأسم | المنصب | عضوية اللجنة |
1 | أ.د. عبد الرزاق لعيبي شمخي | رئيس الجامعة | رئيساً |
2 | أ.د. أ.زهار علي الصابونجي | مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية | عضواً |
3 | أ.د. بتول أمين جدوع | عميد كلية التمريض | عضواً |
4 | أ.م.د. لمياء عبد الخالق محمدسعيد | عميد كلية طب الأسنان | عضواً |
5 | أ.م.د. محمد صبار عبدالرضا | عميد كلية الصيدلة | عضواً |
6 | أ.م.د. سعاد يوسف لفته | عميد كلية التقنيات الصحية والطبية | عضواً |
7 | م.د. سلام جمعة حماد | مدير قسم ضمان الجودة والأداء الأكاديمي | عضواً |
8 | م.م. إشراق طالب حمزة | مدير قسم الشؤون الإدارية والمالية | عضواً |
9 | السيد أحمد طالب خيون | مدير قسم شؤون الطلبة والتسجيل | عضواً |
قائمة المحتويات
ت | العنوان | الصفحة |
1 | قائمة المحتويات | 1-2 |
2 | كلمة السيد رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا | 3 |
3 | نبذة عن الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا | 4-7 |
3-1- | الدرجات الأكاديمية التي تمنحها الجامعة | 4 |
3-2- | عدد الكليات / المراكز / البرامج | 4 |
3-3- | عدد أعضاء مجلس الجامعة | 5 |
4 | الرؤيا والرسالة والأهداف | 8 |
5 | الملاكات التدريسية | 9-16 |
5-1- | أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب و الشهادة | 10-16 |
6- | البنى التحتية | 16-17 |
7- | الطلبة | 18-20 |
7-1- | عدد الطلبة | 19 |
7-2- | عدد الطلبة الخريجين للسنوات الخمس الماضية | 19 |
8- | المناهج | 20-21 |
9- | البحث العلمي | 21-22 |
10- | الجودة والتحسين المستمر | 22-24 |
10-1- | مبادئ التحسين المستمر للجودة الشاملة | 23 |
10-2- | خطوات التحسين المستمر للجودة الشاملة | 23 |
11- | المكتبات | 24-26 |
11-1- | أهداف المكتبات الجامعية | 24-25 |
11-2- | وضائف المكتبات الجامعية | 25-26 |
12- | الموارد المالية | 26-27 |
13- | خدمة المجتمع | 28 |
14- | الهيكل التنظيمي | 29-31 |
15- | ملخص عن الخطة الإستراتيجية | 32 |
كلمة السيد رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا
بسم الله الرحمن الرحيم
يطيب لي أن أرحب بكم في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا ، التي تأسست عام 2015 في محافظة ذي قار ، جنوب العراق ، مهد الحضارة السومرية ، وضعت الجامعة نصب عينها في بناء شخصية الطالب وتزويده بالمعرفة والمهارات ، وتعزيز روح البحث والابداع والقيم الانسانية النبيلة كل ذلك من خلال صقل شخصية الطالب لانه عنصر فعال ومؤثر في عالم سريع ومتجدد بأستمرار وتحرص الجامعة على التواصل مع الجامعات العراقية والعربية والدولية الرصينة في كافة المحاور ، تحرص الجامعة على تحقيق الاهداف العلمية سعيا للتميز والوصول الى مراتب تلك الجامعات ومخرجات تعليمية مع احتياجات سوق العمل والذي يتطلب درجة عالية من التميز والابداع مرتبطة برغبة الطالب في التعليم لأخذ دوره في التطوير والتقييد ضمن معايير الجودة العالمية ومواكبة الثورة الصناعية والطبية والمعرفية ومتطلبات الذكاء الاصطناعي لتخريج طلبة مبدعين وعلى دراية . بالتقنيات الحديثة
أقدم شكري وتقديري لزملائي الاساتذة والعاملين المخلصين للجامعة وكذلك أرحب بكل من يرغب في الانضمام للدراسة فيها أو العمل بها ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أ.د. عبد الرزاق لعيبي شمخي
رئيس الجامعة
نبذة عن الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا
الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا هي جامعة أهلية تقع في جنوب العراق ، في محافظة ذي قار مدينة الناصرية تأسست استنادا إلى أحكام المادة (5) البند أولا من قانون الجامعات والكليات الأهلية رقم (13) لسنة 1996 المعدل وبموجب كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء المرقم ( ز.ش.ز /10/1/8/ 14930) في 5/5/2014 وبناء على ذلك فقد منحت وزارة التعليم العالي إجازة تأسيس بموجب الأمر الوزاري المرقم(ت.هـ.أ /3630) في 30/11/2015 وتضم الجامعة الكليات التالية : كلية طب الأسنان كلية الصيدلة كلية التمريض وكلية التقنيات الصحية والطبية ، تسهم الجامعة الوطنية في إحداث التطور الكمي والنوعي في الحركة العلمية والثقافية والتربوية والبحث العلمي كما تعمل الجامعة الوطنية على إيجاد توأمة مع الجامعات العالمية خارج العراق ومن خلال حرص الجامعة على التطور ترتئي فتح كليات واقسام علمية اخرى وبحسب حاجة المجتمع والبلد ، كما تامل الجامعة مسايرة التطورات العلمية في الجامعات الرصينة الاخرى بفتح اقسام متقدمة متماثلة ، كما تظم الجامعة عدد من الخبرات التدريسية باعلى الدرجات العلمية والكفاءات المتقدمة . وبذلك فان الجامعة تعتبر من الصروح العلمية الرصينة في البلد .
- الدرجات الأكاديمية التي تمنحها الجامعة :بكالوريوس في طب الأسنان .بكالوريوس في الصيدلة .بكالوريوس في التمريض .بكالوريوس في تقنيات المختبرات الطبية .
- عدد الكليات / المراكز / البرامج :
- الكليات : عدد كليات الجامعة أربعة هي :
- كلية طب الأسنان .
- كلية الصيدلة .
- كلية التمريض .
- كلية التقنيات الصحية و الطبية .
- المراكز البحثية : لا توجد مراكز بحثية في الجامعة لكن توجد مراكز خدمية :
- مركز التعليم المستمر .
- البرامج :
- برنامج طب الأسنان .
- برنامج الصيدلة .
- برنامج التمريض .
- برنامج تقنيات المختبرات الطبية .
- الكليات : عدد كليات الجامعة أربعة هي :
- عدد أعضاء مجلس الجامعة : عدد أعضاء مجلس الجامعة هو ثمانية أعضاء .
- الأستاذ الدكتور عبد الرزاق لعيبي شمخي المحترم (رئيس الجامعة / رئيس المجلس) .
- الأستاذ الدكتورة أزهار علي عبدالله المحترمة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ( عضواً) .
- الأستاذ الدكتورة بتول أمين جدوع عميد كلية التمريض (عضواً) .
- الأستاذ المساعد الدكتورة لمياء عبد الخالق محمدسعيد عميد كلية طب الأسنان (عضواً) .
- الأستاذ المساعد الدكتور محمد صبار عبدالرضا عميد كلية الصيدلة (عضواً) .
- الأستاذ المساعد الدكتورة سعاد يوسف لفته عميد كلية التقنيات الصحية والطبية (عضواً) .
- المدرس الدكتور سلام جمعة حماد ممثل الهيئة التدريسية (عضواً) .
- الأستاذ المساعد غالب علوان محمد ممثل الهيئة المؤسسة (عضواً) .
- المدرس الدكتور نشأت علي سعود مقرر المجلس (عضواً) .
- المدرس المساعد إشراق طالب حمزة أمين المجلس (عضواً) .
- عدد الكليات / المراكز / البرامج :










الرؤيا والرسالة والأهداف
الرؤيــــــــا
تحقيق الريادة المحلية و العربية في المجال البحثي والأكاديمي وخدمة المجتمع في مختلف المجالات الصحية و الطبية
الرســــالة
خلق بيئة بحثية و أكاديمية على مستوى محلي وعربي بما يحقق الريادة و الابتكار في المجال الصحي والطبي إضافة إلى دعم مبادرات خدمة المجتمع و كل ذلك في إطار القيم الوطنية و العربية
الأهــداف
- دعم و تشجيع التميز والابتكار في البحث العلمي
- الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تنفيذ ودعم المبادرات الرامية لذلك
- تعظيم الموارد الماليّة للجامعة من خلال تنويع مصادر التمويل فيها
- تطوير مناهج الدراسات الأولية على وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي
- نشر النتاجات العلمية ضمن المستوعبات العالمية الرصينة
- تفعيل العلاقات الدولية والتعاون مع الجامعات والمؤسّسات المحلية والعالمية
الملاكات التدريسية
تواجه الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا تحديات عديدة في مجال اختيار الملاكات التدريسية المؤهلة للعمل فيها بكفاءة عالية. إن الاهتمام باختيار أعضاء هيئة التدريس يعد العنصر الحاسم في نجاح فاعلية عملية التعليم و التعلم ، وعليه لابد ان يكون أًعدَاد هيئة التدريس ومؤهلاتهم كاف لتحقيق رسالة المؤسسة التعليمية وأهدافها ، كما يجب تعيين أعضاء هيئة التدريس على وفق قواعد واسس اكاديمية تخدم اهداف المؤسسة وتطورها وهذا يتطلب وجود لوائح وتعليمات توضح مسؤوليات وواجبات أعضاء هيئة التدريس من حيث النصاب بحسب الألقاب العلمية وتهيئة التسهيلات والدعم المناسب لحضور المؤتمرات والورش ؛ فضلاً عن تطوير مهاراتهم وقدراتهم وتوفير البيئة المناسبة للارتقاء بعضو هيئة التدريس ، حيث يتم تحديد احتياجات الجامعة من أعضاء الهيئة التدريسية وتخصصاتهم مستندة الى رؤيتها واهدافها ، حيث توجد خطة للجامعة تتضمن العدد المطلوب من اعضاء هيئة التدريس واختصاصاتهم وشهاداتهم وتكون هذه الخطة مستندة الى رؤية ورسالة واهداف الجامعة التعليمية ، حيث تم تشكيل لجنة مهنية من ذوي الاختصاص لاختيار اعضاء هيئة التدريس للأنشطة وفقا لمعايير تتضمن مؤهلاتهم و قدراتهم ، كذلك توجد لدى الجامعة خطط بالبرامج التدريبية لتطوير مهارات اعضاء هيئة التدريس وقدراتهم حيث تعمل الجامعة بتطبيق تعليمات ومعايير لمنح جوائز مادية لمن ينشر بحوث علمية في المستوعبات العالمية وكذلك الجامعة مهتمة بموضوع تقييم اداء عضو الهيئة التدريسية .
أعضاء الهيئة التدريسية حسب اللقب و الشهادة
ت | أسم التدريسي الثلاثي | نوع الملاك (صباحي مسائي) | اللقب العلمي | الجنسية |
1 | لمياء عبد الخالق محمد سعيد العزاوي | صباحي | استاذ مساعد | عراقية |
2 | سازان شيردل سليم عمر | صباحي | مدرس | عراقية |
3 | بسام كريم حمد امين محمد | صباحي | مدرس | عراقية |
4 | ايناس طه ابراهيم درويش | صباحي | استاذ مساعد | مصرية |
5 | فائز عبد الله محمد عبد المطلب الكيلاني | صباحي | استاذ مساعد | عراقي |
6 | سعد عبد العالي عباس حويث البدري | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
7 | هاله ناظم كاظم مهدي العداي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
8 | حارث احمد عبد الحسين حياوي الركابي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
9 | خنساء عوده حسين عواد الجبوري | صباحي | مدرس | عراقية |
10 | امال جميل كاظم غيلان الزهيري | صباحي | مدرس | عراقية |
11 | نشأت علي سعود كشيش الخفاجي | صباحي | مدرس | عراقي |
12 | رشا عبد الله نعمه طعمه الطلاب | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
13 | هديل علي غجيري علي الزيرجاوي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
14 | شهب احمد عوده رديف القيسي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
15 | شيماء ناهي نعيم دفار الحفاظي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
16 | حيدر عبد الله طالب كاظم الخفاجي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
17 | سحر رياض عبد الكاظم فهد الرديني | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
18 | ناهد محمود احمد جمعه السلطاني | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
19 | ندى كريم عباس طاهر الراضي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
20 | وعد عباس محيسن جبر اللامي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
21 | نور ليث داود رشيد الجميلي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
22 | بدور طالب مهوس عاجل الزيادي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
23 | علي ناصر حسين جليهم العبودي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
24 | سماره كوركيس عيسى | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
25 | احمد كريم كاظم فجان الزيادي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
26 | محمد صبار عبد الرضا محسن اللامي | صباحي | استاذ مساعد | عراقي |
27 | بدر الدين كريم حمد محمد ال حمد | صباحي | مدرس | عراقي |
28 | مرتضى صالح جبر بنيان العكيلي | صباحي | مدرس | عراقي |
29 | فاروق محمود محمد حسن صقر | صباحي | استاذ | مصري |
30 | محمد ابو بكر محمد ابو العنين | صباحي | استاذ مساعد | مصري |
31 | طارق محمد حسن عثمان | صباحي | استاذ مساعد | سوداني |
32 | حيدر كعيد عوفي فضيل العتابي | صباحي | مدرس | عراقي |
33 | حسين كامل حامد حمود العبودي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
34 | عمار محمد عطيه يونس الصالحي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
35 | اسراء عبد الكاظم جاسم خليف الشمري | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
36 | شمم كريم عوده شموط الابراهيمي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
37 | امل فالح هاشم مناع الجوراني | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
38 | الاء محمد لفته شهد العبيدي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
39 | اشراق طالب حمزه خلف الصافي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
40 | وسن كريم دمدوم مزعل نيازي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
41 | ميثم عبد الحسين عبيد مطشر المنصراوي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
42 | اشواق طالب كريم محسن الخيكاني | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
43 | سجاد علي اطعيم عوده | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
44 | صفاء هلول محمد عوده السويطي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
45 | احمد جابر جوده عجمي الشويلي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
46 | علي عبد الحسن كاظم راضي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
47 | علي ليث عبد الكريم شنتاف الخفاجي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
48 | افتخار حسن كاظم عيسى الحسيناوي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
49 | حنين كاظم زيد محيي ال محيي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
50 | علي عبد الستار عبد الجبار كاظم العكيلي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
51 | منار محمد حزام وادي النصار | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
52 | ساره حميد ثجيل مطلك الازيرجاوي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
53 | زهراء حمزه عبد الزهرة عبد خيكاني | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
54 | محمد قاسم سعدون ماضي الحواتق | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
55 | مها ضرغام عزيز سليمان النصر الله | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
56 | آيات كاظم غانم عكيلي السليط | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
57 | لمياء طالب راشد علاوي الغرابي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
58 | احمد اياد عبد القادر مصطفى النعيمي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
59 | ساره زغير حسين هادي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
60 | حسين غافل شخير فارس الشويلي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
61 | عبير محسن جبار رياض الزيادي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
62 | بتول امين جدوع عبد الغني العاني | صباحي | استاذ | عراقية |
63 | سحر احمد شفيق محمود حسين رشدي | صباحي | استاذ | مصرية |
64 | احلام خليل ابراهيم محمد العبيدي | صباحي | استاذ مساعد | عراقية |
65 | ايمان فتحي عمرو محمد علي | صباحي | مدرس | مصرية |
66 | غالب علوان محمد خلف القيسي | صباحي | استاذ مساعد | عراقي |
67 | جعفر صادق جعفر برغوث الشويلي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
68 | ابتهال ستار قاسم عبد الله الحكيم | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
69 | مروه جبار صيوان فرحان الخلف | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
70 | مهدي صالح ياسر ناهي العتابي | صباحي | مدرس | عراقي |
71 | احمد محمد هاشم جاسم الموسوي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
72 | عبد الرزاق لعيبي شمخي علي الربيعي | مسائي | استاذ | عراقي |
73 | ازهار علي عبد الله قادر الصابونجي | مسائي | استاذ | عراقية |
74 | نجاة صلاح شلبي سلامة | مسائي | استاذ مساعد | مصرية |
75 | هناء محمد محمود ابو شريده | مسائي | مدرس | مصرية |
76 | اصاله رياض محمد محسن الشريفي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
77 | غفران عوده ساجت مير صالح | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
78 | احمد عبد الحسين علي كسار الازيرجاوي | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
79 | فاطمه طاهر محسن علي ال سيد جليل | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
80 | اسراء ضياء محمد نافع العلق | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
81 | وئام محمد طاهر رومي حمد | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
82 | منار غالب عباس مهدي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
83 | علاء فاروق رسول ياسر الطائي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
84 | ساره شريف عاكول عبود | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
85 | سرمد جعفر ناصر حسين الحسيناوي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
86 | فاطمه حسن عطب كربول العتابي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
87 | ساره كريم هلال شناوة عساكرة | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
88 | نوره كريم عبد مهدي المهدي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
89 | ساره جواد شوجه حاشوش السعدي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
90 | طيبه ثامر خضير عبود خفاجي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
91 | ولاء حسن هادي سلمان ال هاشم | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
92 | بهاء عبد الأمير هادي متعب الشريفي | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
93 | سمر حميد لفتة عباس الفتلاوي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
94 | احمد رحيم حسن راهي الهلالي | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
95 | احمد سعدون خميس علي العبودي | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
96 | مرزوق ياسر عطب عواد | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
97 | اشرف محمد شريف محمد العتابي | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
98 | نور محمد مسحول شدود الحميدي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
99 | ساره صلاح جلال عبد الرضا الحسيناوي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
100 | زينب قاسم مزهر نايف | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
101 | نجم رجب خميس نجم الشمخاني | صباحي | استاذ مساعد | عراقي |
102 | سلام جمعه حماد مطر العبيدي | صباحي | مدرس | عراقي |
103 | حسام عوده داخل جويد العامري | صباحي | مدرس | عراقي |
104 | نور ريسان علي عبود الازرقي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
105 | بريق كاظم شبيب معله الزيادي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
106 | زهراء عباس فاضل رهيش الشيخ | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
107 | رنا عادل حنون ضيدان التميمي | مسائي | مدرس | عراقية |
108 | حيدر حسن عزيز نور الحلو | مسائي | مدرس | عراقي |
109 | عامر هاني رازق عبد العباس الكردي | مسائي | مدرس | عراقي |
110 | عماد جاسم محمد مهجهج البديري | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
111 | هبه شاكر حسين عناية جكنوم | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
112 | لمياء علي كاظم حسين السعداوي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
113 | سعاد يوسف لفته شرهان الدوركي | صباحي | استاذ مساعد | عراقية |
114 | باسم عزيز الشذر بادي السهيري | صباحي | مدرس | عراقي |
115 | احمد ناصر فيصل جابر العلياوي | صباحي | مدرس | عراقي |
116 | حيدر رعد هاشم عبود العبودي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
117 | احمد ضياء حسين علي التركي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
118 | هضاب رسول شريف ضريس الصنكور | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
119 | ليث كريم عبيد فهد الكعبي | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
120 | دعاء سعدي كريم ناصر البو عبدالله | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
121 | انوار قاسم خلاوي جلاب | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
122 | نهروان محمد والي جبر | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
123 | نور عبد العالي كاظم راشد الحفاظي | صباحي | مدرس مساعد | عراقية |
124 | مازن رياض منصور موحان | صباحي | مدرس مساعد | عراقي |
125 | صدى غالب طاهر سلمان الموسوي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
126 | وديان كاطع وشيل حبيب الحسناوي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
127 | زينب عبد الأمير فرحان علي الحسيناوي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
128 | عباس طالب عبد علي خلف المواجد | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
129 | حسين عدنان حسين زغير العكيلي | مسائي | مدرس مساعد | عراقي |
130 | سالي ريسان جواد كاظم الخفاجي | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
131 | غصون حسن عليوي غيثان البازل | مسائي | مدرس مساعد | عراقية |
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني |
الملاكات التدريسية | – رفع نسبة الحاصلين على الدكتوراه مقارنة بحملة الماجستير | – نسبة أعلى من حملة شهادة الدكتوراه مقارنة بحملة شهادة الماجستير | – مجلس الجامعة – مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية | 2022 20% 2023 20% 2024 30% 2025 30% |
البنى التحتية للجامعة
تأتي أهمية هذا الهدف من كونه يشكل البيئة الحاضنة لجميع الانشطة والمهمات التي تضطلع بها الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا من التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، كما أنه يشكل البيئة الراعية للمصادر البشرية من طلبة وأكاديميين وباحثين وإداريين وموظفي الخدمات، ولذا فإن صحة هذا الهدف وجودته هو من الاسس التي أولتها الجامعة أهمية كبيرة و وضعت الخطط الكفؤة بضمانها ومراقبتها وتحسينها المستمر، وتنفيذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذ هذه الخطط ومراقبتها بشكل دوري . ولعل من المعايير الرئيسة لضمان سلامة البنى التحتية للجامعة وجودتها ، هو ضمان توفر المصادر المالية اللازمة لهذه البيئة وحسن إدارتها، من حيث التخطيط المالي السليم ووضع الميزانيات الواضحة للبناء والتوسع في الجامعة بكافة مرافقها التعليمية والخدمية بما يحقق رؤية الجامعة وأدافها ورسالتها، ووضع الخطط الكفيلة بتوفير ذلك سواء من المصادر الاكاديمية أو من خارج النطاق الاكاديمي، ووضع خطط لإدارة المخاطر المحتملة .كما أن الجامعة وضعت خطة مالية شفافة تتبع الاجراءات المالية المعمول بها قانونيا ، لأن مفهوم البيئة الجامعية يتشكل من عناصر رئيسة لها علاقة بالتأثير على شخصية الطالب بدءا من المنهج الجامعي والمدرسين والإدارة الجامعية والتفاعل الإنساني بين الطلبة أنفسهم وأعضاء هيئة التدريس والطلبة أيضا، ومرورا بالأنشطة العلمية والأدبية والثقافية والرياضية والخدمية والاجتماعية والترفيهية والتربوية وغيرها، ووسائل وآليات المشاركة العامة للطلبة وتفاعلهم مع المجتمع الجامعي والمجتمع الخارجي على السواء، ووصولا لمرافق وتسهيلات وبنية تحتية وتجهيزات مختلفة تقدمها الجامعة لأجل خدمة أبنائنا الطلبة. وهذه العناصر مجتمعة تشكل المناخ الذي تنمو فيه الشخصية التراكمية للطالب الجامعي؛ ولهذا فان البيئة الجامعية هي ليست مكانا للتعلم والنهل من المهارات الأكاديمية فقط ولكنها تشكل مجتمعا مصغرا يتفاعل فيه الأعضاء ويتأثرون ويؤثرون على بعضهم من خلال الجو الاجتماعي والمشاركة العامة لتؤثر بدورها في نواتج التعليم العالي ، كما إن الجامعة ماضية بخطة إستحداث لمستشفى لطب الأسنان في الجامعة، كذلك استحداث كليات انسانية ليكون هناك تكامل بمخرجات الجامعة لسوق العمل
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني | |
البنى التحتية للجامعة | مختبرات محدّثة ومجهزة بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة . | – عدد المختبرات الجديدة – عدد المختبرات التي جرى تحديثها . – عدد المختبرات التي زودت بالتقنية الحديثة . | – رئاسة الجامعة . – الشعبة الهندسية . | 2021 20% 2022 20% 2023 20% 2024 20% 2025 20% |
الطلبة
يعد الطلبة أحد الأهداف المهمة لدى الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، وثمرتها وغاية وجودها واعدادهم لمواجهة الحياة وتحدياتها في الحاضر والمستقبل لذا تعمل الجامعة على اكساب الطلبة المهارات والمعارف والمعلومات وطرائق التفكير ومناهجه ومهاراته وتسعى لصياغة وجدانهم لتهذيب انفعالاتهم وغرس القيم لديهم ليتوافقوا مع معايير المواطنة المحلية والعالمية وهي تسعى لتطوير نظام تعليمي فعال ينجح في اعداد مواطنين قادرين ليس فقط على استيعاب هذه التغيرات والتأقلم معها بل قيادتها وتوجيهها نحو بناء مجتمع منتج ومبدع ومزدهر اذا ان المستقبل لن يكون مجرد أمتداد للحاضر بل سيختلف عنه إختلافا نوعيا يستلزم تطويرا جوهريا في مؤسسات التعليم واعداد الاجيال ليتطلب استشراف المستقبل ورسم توقعات تقريبية لما سيكون عليه ، والتخطيط لمواجهتهِ بإِعداد الطلبة محصنين بالعلم والمعرفة ، ومهارات التفكير والنضج الانفعالي والوجداني والمهارات العملية والاكاديمية التي تمكنهم من النجاح في مسارات الحياة المختلفة حيث إن الجامعة مهتمة بتقديم التسهيلات الطلابية الضرورية لتوفير البيئة العلمية الملائمة وتهيأة آليات القبول والادلة الارشادية والخدمات المساندة التي تساعد الطلبة بشكل مهني وسلوكي للإنصهار ضمن البيئة الجامعية وإعدادهم بشكل مهني لسوق العمل بناء على آليات تنظيمية فضلا عن توجيههم وارشادهم بشكل تربوي ضمن برامج وتسهيلات مبرمجة واتاحة فرص المساهمة بالأنشطة العلمية والثقافية محليا وعالميا واكسابهم المهارات وتكوين الشخصية التي تعزز مهمتهم في بناء المجتمع .
كذلك فأن الجامعة توفر سياسة واضحة ومحددة ومعلنة للقبول ، وتحتفظ بملف خاص لكل طالب في مكان سري وآمن يحوي معلومات تتعلق بسلوكه ونشاطه ومستواه الأكاديمي ، كذلك توفر الجامعة البيانات الاحصائية عن المخرجات الطلابية في مختلف انواع البرامج ، ونسب النجاح في المواد الدراسية المختلفة والمستويات الدراسية ؛ فضلا عن نسب الرسوب والفصل والتأجيل ، والرسوب بالغياب والمواد الدراسية ، ايضا تتوفر لدى الجامعة قواعد وأنظمة تكفل وجود إجراءات إدارية عادلة وثابتة لشؤون الطلبة، مع وجود آليات فعّالة للنظر في النزاعات والتظلم ، كذلك تهتم الجامعة بالنشاطات الطلابية لتنمية القدرات العلمية والفنية والرياضية والثقافية وغيرها وتعمل على دعمها مادياً ، وتشجيع الطلبة على المشاركة في المجالات التي تتلاءم واهتماماتهم واحتياجاتهم ، كذلك فإن الجامعة حريصة كل الحرص على أجراء استطلاعات دورية لمعرفة أرآء الطلبة بشأن الخدمات الطلابية المقدمة لهم
عدد الطلبة
عدد الطلبة للعام الدراسي 2018 – 2019 : 966
الطلبة الذكور : 515
الطالبات الأناث : 451
عدد الطلبة للعام الدراسي 2017 – 2018 : 302
الطلبة الذكور : 141
الطالبات الأناث : 161
عدد الطلبة للعام الدراسي 2016 – 2017 : 287
الطلبة الذكور : 126الطالبات الأناث : 161
عدد الطلبة للعام الدراسي 2015 – 2016 : 47
الطلبة الذكور : 25
الطالبات الأناث : 22
عدد الطلبة للعام الدراسي 2014 – 2015 : 47
الطلبة الذكور : 25
الطالبات الأناث : 22
عدد الطلبة الخريجين للسنوات الخمس الماضية : عدد الطلبة الخريجين للعام الدراسي 2018 – 2019 : 45
عدد الطلبة الخريجين للعام الدراسي 2017 – 2018 : 1
عدد الطلبة الخريجين للعام الدراسي 2016 – 2017 : لا يوجدعدد
الطلبة الخريجين للعام الدراسي 2015 – 2016 : لا يوجدعدد
الطلبة الخريجين للعام الدراسي 2014 – 2015 : لا يوجد
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني |
الطلبة | زيادة الطاقة الاستيعابية لقبول الطلبة في الجامعة . | – أعداد الطلبة الخريجين للدراسة الصباحية . – أعداد الطلبة الخريجين للدراسة المسائية . | – مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية . – قسم شؤون الطلبة . | 2021 20% 2022 20% 2023 20% 2024 20% 2025 20% |
المنــــــــــاهج
تعد المناهج أداة التربية والتعليم في قيادة التغيرات في المجتمع لإعداد نوعية من المتعلمين قادرين على مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، فالمنهج بوصفه علما له قواعده ومفاهيمه ، هدفه بناء الانسان في إطار خطة متكاملة لتوفير الخبرات التعليمية الملائمة التي تؤدي الى اكتساب المتعلم المعلومات والمهارات والاتجاهات المرغوبة من أجل أحداث النمو الشامل والمتكامل للمتعلم .
إن سمة المجتمعات المعاصرة هي التجدد و التغير لذلك فإن من الأهمية بالإمكان أن تلبي المناهج متطلبات هذا التجديد والتغير، لأنها الوسيلة التي تتبناها الدولة لتحقيق الاهداف التربوية والتعليمية المنشودة التي ينبغي تحقيقها فهي الطريق الى اعداد الجيل القادم وتأهيله ليكون قادرا على العمل المنتج البنّاء من اجل احداث النقلة المطلوبة للمجتمع فعن طريقه تفسر الفلسفة التربوية والتعليمية القائمة، إذ أنه يعكس الفلسفة التي ترسمها الدولة ، لذلك فإن من الاهمية أن يعد ويطور المنهج بناء عل معايير محددة تساعد في بنائه على وفق اسس علمية رصينة تضمن تحقيق الأهداف التي وضعت من اجلها ، حيث يساعد محتوى المقررات الدراسية في البرنامج الأكاديمي على اكتساب الطلبة المفاهيم الاساسية في مجال التخصص ، وكذلك توصف المقررات الدراسية في البرامج الاكاديمية بشكل دقيق متضمنة معلومات عامة عن المقرر ووصف مختصر للمقرر يضم مخرجات التعلم للمقرر والمفردات التي يشتمل عليها المقرر والمصادر المعتمدة في المقرر والأساليب المعتمدة في تقويم المقرر .
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني | |
المناهج | مناهج حديثة تتلائم مع التطور والحداثة في بيئة العمل . | – نسبة التحديث المقرة في المناهج في كل عام . | – مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية . – عمداء الكليات . – قسم الشؤون العلمية . | 2021 | 20% |
2022 | 20% | ||||
2023 | 20% | ||||
2024 | 20% | ||||
2025 | 20% |
البحث العلــــــمي
يشكل البحث العلمي أهمية بالغة بالنسبة للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا كونه يشير الى جوهر تميزها، فالمؤشرات المعتمدة التي تتناول طبيعة العلاقة بين اعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال تحقق حالة التناسق والانسجام ليعكس حالة التمييز في النتاج البحثي المتحقق ، اذ إن تحقيق نتاج علمي متميز تشكل فيه الاختراعات والابتكارات في مختلف المجالات العلمية السمة البارزة كماً ونوعاً ، أن النشاط العلمي البحثي للمؤسسات العلمية وتحديداً الموجه نحو اكتشافات علمية نظرية وتطبيقية عبر تحويلها الى مشاريع ريادية هو الذي يحقق حالة التميز كما ان السعي لحضور المؤتمرات والندوات وورش العمل في داخل البلد وخارجه من قبل اعضاء هيئة التدريس يسهم في التطوير المستمر للعلوم والمعارف واكتساب المهارات عبر التفاعل الايجابي مع اقرانهم في المؤسسات العلمية البحثية الاقليمية والعالمية بهدف تحقيق التنمية البشرية المستدامة ، حيث يتولى قسم الشؤون العلمية في رئاسة الجامعة وضع خطة موثقة وواضحة ومعلنة للبحث العلمي تتناسب مع طبيعة الجامعة ورسالتها ، كذلك تتوافر لدى الجامعة وسائل التحفيز الكافية لرعاية الباحثين ودعمهم مادياً ومعنوياً ، تعمل الجامعة على توجيه أعضاء هيئة التدريس وتحفيزهم للنشر في مجلات عالمية ذات معامل تأثير (Impact Factor) ، حيث تشجع المؤسسة أعضاء هيئة التدريس على المساهمة في أنشطة البحوث العلمية التطبيقية المتصلة بحاجات المجتمع وسوق العمل .
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني | |
البحث العلمي | – نشر بحوث علمية في المستوعبات العالمية . – تأليف الكتب . | – عدد البحوث المنشورة والمقبولة للنشر في كل سنة في المستوعبات العالمية . – عدد الكتب المؤلفة . | – مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية . – عمادات الكليات . – قسم الشؤون العلمية . | 2021 | 20% |
2022 | 20% | ||||
2023 | 20% | ||||
2024 | 20% | ||||
2025 | 20% |
الجودة والتحسين المستمر
إن الجودة الشاملة تتطلب إجراء عمليات تحسين مستمرة، وحتى يمكن إجراء هذه العمليات بنجاح يجب توافر العناصر الآتية
معرفة المناطق التي تحتاج إلى التحسين
تحديد الهدف من إجراء التحسين
تحديد المتطلبات المادية والبشرية للتحسين وتوفيرها
تشكيل فرق للتحسين في كل إدارة وتحديد سلطاتها ومسئولياتها
فتح قنوات الاتصال بصفة مستمرة أمام العاملين في التحسين
تشكيل لجنة عليا لتنسيق عمليات التحسين ما بين فرق العمل
توفير الدعم الدائم والقوي من قبل الإدارة العليا لإجراءات التحسين
مبادئ التحسين المستمر للجودة الشاملة
إن التحسين يقوم على مفهوم القضاء نهائيًّا على الأخطاء وليس على تصحيحها
إن التحسين عملية مستمرة ليس لها نهاية أو حد أعلى
إن التحسين عملية شاملة لجميع إدارات وأقسام وأنشطة المؤسسة
إن التحسين يحتاج إلى جهود كافة العاملين بالجامعة على الدوام
خطوات التحسين المستمر للجودة الشاملة
اختيار العملية المطلوب تحسينها
تجميع المعلومات عن تلك العملية بشكل تفصيلي
البحث عن طريقة جديدة من أجل التحسين
تصميم الطريقة التي سيجرى من خلالها التحسين وتحديد الموارد اللازمة
تنفيذ التحسين
تقييم التحسين
تسجيل طريقة التحسين الجديدة بعد نجاحها على شكل تعليمات عمل موثقة
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني | |
الجودة والتحسين المستمر | تعليم يتمع بجودة عالية وأداء متميز | – إنجاز تقرير التقييم الذاتي . – إنجاز خطة التحسين . – إنجاز تقرير المطابقة . – الحصول على الاعتماد المؤسسي . | – رئاسة الجامعة . – عمادات الكليات . – قسم ضمان الجودة . – وحدة ضمان الجودة في كل كلية . | 2021 | 20% |
2022 | 20% | ||||
2023 | 20% | ||||
2024 | 20% | ||||
2025 | 20% |
المكتبـــــــــــــات
تعتبر الجامعة جزءاً أساسياً من المجتمع ، وهى تقوم بدور رئيسى فى التنمية الاقاصادية والفكرية والروحية ، فالجامعة هى تلك المؤسسة التى تتبنى المستويات الرفيعة من الثقافة فتحافظ عليها وتضيف إليها ، وتقدم من ذلك إلى الطالب الذى يلتحق بها ما يجعل منه إنساناً مثقفاً وشخصاً مهنياً ، ومما لاشك فيه أن المكتبة الجامعية تعتبر من أهم الوسائل التى تعتمد عليها الجامعة فى تحقيق أهدافها ، فهى تقوم بتوجيه مجموعاتها من المواد المكتبية لمساندة المناهج والمقررات الدراسية بالجامعة ، وتقوم بتقديم خدماتها للطلاب والباحثين تلبيةً لأغراض الدراسة والبحث .
أهداف المكتبـات الجامعية
تستمد المكتبة الجامعية وجودها وأهدافها من الجامعة ذاتها ، وبالتالي فإن أهدافها هي أهداف الجامعة ، ورسالة المكتبة هي جزء لايتجزء من رسالة الجامعة في التعليم والبحث وخدمة المجتمع . وحتى تقوم المكتبة بدور فعَّــال فى تقديم خدمات متميزة للمجتمع الأكاديمى للجـامعة عليها القيام بالأهداف الآتيــة
أولاً : النهوض بالحركة العلمية والبحث العلمي إلى ارفع مستوى بما يتلاءم مع متطلبات خطة التنمية وتهيئة المعرفة وتعميقها وتطويرها وتعليم وتدريب الأفراد وتثقيف المجتمع وربط نشاط الجامعة بمتطلبات خطة الجامعة
ثانياً : توفير مصادر المعرفة لخدمة التخصصات العلمية المختلفة بالجامعة
ثالثاً : تطوير النظم المكتبية بما يتفق مع التطورات الحديثة في مجال خدمات المكتبات والمعلومات
رابعا : تبادل مطبوعات الجامعة مع الجامعات والمؤسسات العلمية بالداخل والخارج
خامسا : أن تتيح المكتبة لمجتمع المستفيدين من خدماتها على اختلاف فـئاتهم الاستفادة من مقتنياتها سواء من مصادر المعلومات المتوافرة بها على أرفف المكتبة المفتوحة أو من خلال البحث عن المعلومات المتاحة فى شبكة المعلومات العالميـة {الإنترنت} ؛ وذلك من خلال برامج تدريبية وندوات وحلقات بحث تعقدهـا المكتبة للتواصل مع مجتمع المسفيدين فى إطـار دور المكتبة المركزيـة للجامعة فى خدمة المجتمع الذى تتواجد فيــه وهى تستنمـد ذلك من دور ورسالة الجامعة فى التدريس وإعداد الكوادر البشرية ، ودورها فى مجالات البحث العلمى ، إلى جانب دور الجامعة فى خدمة المجتمع أو الإرشاد الجامعى
وضائف المكتبات الجامعية
ولكى تقوم المكتبة بدورها فى مساندة البحث العلمى فى الجامعة على المكتبة القيام بالوظائف التالية
أولاً : بناء وتنمية المجموعات فى المكتبة الجامعية تقوم المكتبة ببناء مجموعاتها من الأوعيـة المكتبية بما يتلائم مع احتياجات الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا إلى جانب دور المكتبة فى مساندة وخدمة الأغراض التعليمية لطلاب المراحل الأولى ماقبل التخرج بحيث تلتزم المكتبة بتوفير أوعية المعلومات اللازمة لأبحاثهم ودراساتهم وبمختلف أشكالها سواء أوعية المعلومات التقليدية من كتب – ودوريات –ورسائل جامعية – ووثائق مؤتمرات– وتقارير علمية أو فى أشكال غير تقليدية لأوعية المعلومات ومنها جميع الأشكال الإلكترونية
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني |
المكتبات | مكتبة علمية ذات مصادر متنوعة تخدم الطلبة والباحثين . | – عدد الكتب العلمية ذات الصلة بكليات الجامعة . – عدد المجلات والدوريات العلمية . – عدد الرسائل والاطاريح . | – رئاسة الجامعة . – مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية . | 2021 20% 2022 20% 2023 20% 2024 20% 2025 20% |
المــــــــوارد المالية
تأتي أهمية الموارد المالية من كونها تشكل البيئة الحاضنة لجميع الانشطة والمهمات التي تضطلع بها الجامعة من التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، كما أنها تشكل البيئة الراعية للمصادر البشرية من طلبة وأكاديميين وباحثين وإداريين وموظفي الخدمات ، ولذا فإن صحة هذه البيئة وجودتها هو من الاسس التي يجب على الجامعة وضع الخطط الكفؤة بضمانها ومراقبتها وتحسينها المستمر، وتنفيذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذ هذه الخطط ومراقبتها بشكل دوري. ولعل من المعايير الرئيسة لضمان سلامة البيئة الجامعية وجودتها، هو ضمان توفر المصادر المالية اللازمة لهذه البيئة وحسن إدارتها، من حيث التخطيط المالي السليم ووضع الميزانيات الواضحة النشطة للمؤسسة ومهماتها والتي تتسق مع رؤيتها ورسالتها، ووضع الخطط الكفيلة بتوفير ذلك سواء من المصادر الاكاديمية أو من خارج النطاق الاكاديمي، ووضع خطط لإدارة المخاطر المحتملة .كما أن الجامعة ضمنت إدارة مالية مسؤولة وشفافة وتتبع الاجراءات المالية المعمول بها قانونيا ، وعند النظر في المصادر المالية والبشرية التي توفرها المؤسسة، فإنه يكفي البحث في كفاية هذه المصادر، من حيث العدد والتوافر، بل يجب التركيز على كفاءتها وخبراتها وتوظيف ذلك في تحقيق المهمات التي تضطلع بها المؤسسات التعليمية سواء الاكاديمية أو البحثية أو خدمة المجتمع كما يجب التركيز على الخطط التي تضعها المؤسسة في مراقبة أداء هذه المصادر وضمان جودتها، والاجراءات التي تتبعها للتحسين المستمر، سواء من حيث التحديث المستمر للمصادر المادية أو الارتقاء بالمصادر البشرية وتنميتها من خلال برامج تطوير مهاراتها وكفاءتها ، حيث توجد لدى الجامعة لائحة مالية موثقة ومعلنة متضمنة توقعات المؤسسة بشأن الموارد والنفقات، ويتم مراجعتها بشكل مستمر ، تعكس هذه الخطة الماليةُ رؤية ورسالةً واهداف الجامعة ، تعمل الجامعة على تنويع مصـادر التمويل ، حيث توجد إدارة مختصة تتولى مسؤولية ادارة الشؤون المالية ، أما ما يخص التدقيق المالي الخارجي فيتم من خلال ديوان الرقابة المالية الإتحادي
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني |
الموارد المالية | – زيادة الايرادات الخاصة بالجامعة . | – تنويع مصادر التمويل . | – مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية . – قسم الشؤون الادارية والمالية . | 2021 20% 2022 20% 2023 20% 2024 20% 2025 20% |
خدمــــــة المجتــــمع
تعد خدمة المجتمع معيار الارتكاز للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الذي من خلاله يتفاعل أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة مع جميع مؤسسات المجتمع المحلي والوطني بهدف تطويرهم اقتصاديا وثقافيا ومهاريا واجتماعيا سعيا الى تحقيق التكامل بين المؤسسة التعليمية والمجتمع
تعد الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا جزءاً أساسيا ومهما من المجتمع المحلي فينبغي ان تتضمن اسهامات المؤسسة أنشطة وخدمات لمساعدة الافراد أو المجتمعات المحلية والوطنية والمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد المحلي والوطني والمحافظة على البيئة وزيادة الرفاه الاجتماعي من خلال الدعم المادي والمعرفي ومشاريع التنمية, وكذلك فأن الجامعة تسعى لتوفير المرافق والخدمات لدعم وتطوير المجتمع وكذلك تشجيع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة على المشاركة الفاعلة والبناءة في خدمة المجتمع
حيث إن الجامعة تعلن عن أنشطتها في خدمة المجتمع بصورة دورية وتتابع بشكل مستمر نظرة مكونات المجتمع اليها وصولا الى تبني استراتيجيات فاعلة ومناسبة من اجل العمل على تحسين صورتها وسمعتها الاكاديمية , حيث يوجد مركز وعيادات متخصصة في الجامعة كالتعليم المستمر و عيادات طب الأسنان وقبل مدة كافية تعلن عن برامجها التدريبية في حقل الاختصاص
الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني |
خدمة المجتمع | جامعة منتجة وذات خدمات … | – عدد الندوات والورش الخاصة بخدمة المجتمع . – عدد الحملات التطوعية وأنواعها في تقديم الخدمة للمجتمع وللمؤسسات الأخرى . – خدمات إستشارية طبية . | – الكليات . – مركز التعليم المستمر . | 2021 20% 2022 20% 2023 20% 2024 20% 2025 20% |
الهيكل التنظيمي للجامعة
يُعتبَر الهيكل التنظيميّ بمثابة الهيكل العظميّ لأيّ مؤسّسة ، أو منظَّمة ، حيث إنّ من شأنه بيان الوحدات التنظيميّة التي تتألَّف منها ضمن مستويات هرميّة مرتبطة ببعضها بروابط السُّلطة التي تتخلَّلها التعليمات ، والأوامر، والعلاقات. ومن هنا كان لا بُدّ من تسليط الضوء على مفهوم الهيكل التنظيميّ ، حيث ورد تعريف (الهيكل) لغة على أنّه : البناءُ المُشْرِف ، كما ورد تعريف الهيكل التنظيميّ في قاموس المعجم الوسيط على أنّه : رسم يُبيِّن ، أو يُوضِّح المَهامّ ، والمسؤوليّات لأجزاء أي مؤسسة ، وكيفيّة اتِّصالها
يتالف الهيكل التنظمي للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا من رأس الهرم التنظيمي متمثلا بالسيد رئيس الجامعة ومساعديه العلمي و الاداري و الشعب والوحدات الادارية التابعة لرئاسة الجامعة بالاضافة الى الكليات و عددها ( 4 ) أربعة كليات ، وهي كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية التمريض وكلية التقنيات الصحية والطبية وكذلك مركزي التعليم المستمر ومركز الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والمكتبة المركزية بالاضافة الى الاقسام والشعب التابعة الى المساعدين العلمي والاداري وكما موضح في الشكل أدناه


الهدف | المخرجات المطلوبة | مؤشرات القياس | مسؤولية التنفيذ | التوقيت الزمني |
الهيكل التنظيمي للجامعة | – إستحداث أقسام إدارية وعلمية وشعب وكليات . | – عدد الأقسام والشعب المستحدثة . – عدد الأقسام العلمية المستحدثة . – عدد الكليات المستحدثة . | – مجلس الجامعة . – مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية . – قسم الشؤون الادارية والمالية . – مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية . | 2021 20% 2022 20% 2023 20% 2024 20% 2025 20% |
ملخص عن الخطة الإستراتيجية
يعمل التخطيط الإستراتيجي للتعليم على مساعدة المؤسسات التعليمية للإستفادة من نواحي القوة وتطويرها وتنميتها والحد من جوانب الضعف ويوجه أصحاب القرار في المؤسسة نحو إتخاذ قرارات صحيحة تحدد الملامح المستقبلية للمؤسسة ، مما يسهل على المؤسسات التعليمية مواجهة التحديات ومواكبة التطور
ويمكن الجامعة ترجمة الأهداف المنشودة الى برامج وخطط على المستويات الإستراتيجية من خلال التخطيط الاستراتيجي الذي يعد المؤسسة التعليمية نظاما مكونا من عدة أنظمة فرعية ويسمح للإدارة العليا أن تنظر للمؤسسة والعلاقات فيما بين أجزائها ككل ، بدلا من التعامل مع كل جزء على حده ، فهو مسار وإطار تستعين به المؤسسات لتحقيق أهدافها ويترجم رسالتها ورؤيتها ويميزها عن غيرها من المؤسسات
وينبغي إعتماد عملية تخطيط مستمرة في المؤسسات التعليمية تحقق الرؤية والرسالة والأهداف ، ويتم تقييمها بإستمرار ، فضلا عن توافر البيانات والمعلومات لصنّاع القرارات الاكاديمية الاستراتيجية وإدارة المؤسسة بطريقة مختلفة تحدد الفجوة بين الوضع الحالي والوضع المستقبلي ورسم خطط المؤسسة الإستراتيجية في ضل ذلك