الملتقى الأول للسلامة العامة وأمن المختبرات العلمية CBRN في الجامعة الوطنية

الملتقى الأول للسلامة العامة وأمن المختبرات العلمية CBRN في الجامعة الوطنية

أقام قسم ضمان الجودة ومركز التعليم المستمر في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الملتقى الأول للسلامة العامة وأمن المختبرات العلمية وتحت شعار (من اجل عراق امن) وCBRN)  السلامة والأمن في المواد الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية في المجتمع) وذلك في يوم الأربعاء المصادف 21/12/2022 في قاعة المؤتمرات في الجامعة.

حيث ابتدأت محاور الملتقى الأول بالمحاضرة الأولى الأستاذ الدكتور (جبار ماضي راشد) استاذ في كلية العلوم جامعة ذي قار عنوان المحاضرة (مصادر الاشعاع النووي ومعايير التهديد والسلامة والامن والوقاية).

من ثم الانتقال الى المحور الثاني من الملتقى حيث تضمن إلقاء محاضرة بعنوان (الحد من المخاطر الكيمياوية) من قبل المقدم الكيماوي (حيدر مهدي تركي) مسؤول قسم CBRN في مديرية الدفاع المدني في ذي قار عنوان المحاضرة (الحد من المخاطر الكيمياوية).

وفي ختام المحاور الأساسية للملتقى محاضرة بعنوان (The Biological Agents as CBRN) من قبل المدرس الدكتور (سلام جمعه حماد) – رئيس قسم الأدلة الجنائية في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.

كما يسعى المنظمون في الملتقى الأول للجان CBRN في الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا إلى البناء وإحراز تقدم نحو تنفيذ توصيات الملتقى وتوسيع تمثيلات طيف متنوع من أصحاب المصلحة والممارسين في مجال التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية. يُمكِّن دمج الشركاء من القطاعين العام والخاص، والحكوميين وغير الحكوميين، والمدنيين والعسكريين من تطوير نتائج وحلول مستنيرة وتعاونية ومتكاملة لمعالجة الفجوات في القدرات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية. لتضع استراتيجية مشاركة النظام البيئي بالكامل شروطًا لتحسين الفهم المشترك لأدوار ومسؤوليات أصحاب المصلحة المتميزة مع توفير منتدى لأصحاب المصلحة لبدء وتعزيز العلاقات الوطنية والعالمية الضرورية للحد من التهديدات الأمنية للأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

وفي ختام الملتقى انتهى بتنفيذ التوصيات والمخرجات من جلسات الملتقى الأولى والتي كانت كما يلي: 

1. التوسع في اصدار كتب التوعية في السلامة والامن الحيوي والكيميائي والنووي والاشعاعي.

2. زيادة التنسيق مع الجامعات العالمية لتدريب العاملين في مجال المشاكل البيئية والسلامة المهنية وامكانية توفير المعايير العالمية.

3. الاعتماد في صياغة تفاصيل السلامة في اتباع نظام الايزو 

4.تقليل التلوث البيئي من خلال الاهتمام بتكنولوجيا تحويل المخلفات الصلبة الى طاقة مفيدة والاستفادة من تدوير المخلفات بأنواعها.

5. الاهتمام برفع مستوى الوعي البيئي وحماية البيئة من التلوث بدرجة تتناسب مع تزايد مخاطر التلوث على المستويين المحلي والاقليمي.

6. تشجيع الدراسات والبحوث التي تختص بإنتاج البدائل الامنة للمواد الكيميائية الخطرة والسامة التي تستعمل في الزراعة وحفظ الغذاء،  وادخال التقنيات الحديثة في منع ومعالجة التلوث البيئي مثل المعالجات الاحيائية وتطبيق مفاهيم دورة حياة المنتج والتقنيات الخضراء في كافة المجالات ذات العلاقة.

الملتقى الأول للسلامة العامة وأمن المختبرات العلمية CBRN في الجامعة الوطنية
5/5